فصل: -مَنِ اسْمُهُ سلمان وسلمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3550- (ز): سلم بن منصور المقرىء الفورادي.

روى عن سفيان بن عُيَينة، وَأبي بكر بن عياش، وَابن المبارك وعمر بن هارون البلخي، وَغيرهم.
روى عنه محمد بن عبدك، وَعبد الجبار بن حميد وعمران بن الجنيد، وَغيرهم.
قال أبو الحسن بن بانويه: كان مرجئا شديد الإرجاء يوذي أصحاب الحديث.

.3551- سلم بن ميمون الخواص الزاهد الرازي.

عن مالك، وَابن عيينة.
وعنه محمد بن عوف وسعد بن عبد الله بن عبد الحكم.
قال ابن عَدِي: ينفرد بمتون بأسانيد مقلوبة وهو من كبار الصوفية.
وقال ابن حبان: كان من كبار عباد أهل الشام غلب عليه الصلاح حتى غفل عن حفظ الحديث وإتقانه فلا يحتج به.
رَوَى عَن أبي خالد الأحمر عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس عن سهل بن أبي حثمة رضي الله عنه قال: بايع أعرابي النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى أجل فقال علي للأعرابي إن مات النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فمن يقضيك؟ قال: لا أدري قال: فأته فاسأله فأتاه فسأله فقال: يقضيك أبو بكر... وذكر الحديث وآخره: إذا مت أنا وأبو بكر وعثمان فإن استطعت أن تموت فمت.
رواه موسى بن سهل الرملي وأحمد بن إبراهيم بن ملاس عن سلم بن ميمون.
وقال العقيلي: حدث بمناكير لا يتابع عليها.
وقال أبو حاتم: لا يكتب حديثه. انتهى.
وبقية كلام ابن عَدِي: ولعله كان يقصد أن يصيب فيخطىء في الإسناد والمتن فإن الحديث لم يكن من عمله.

.-مَنِ اسْمُهُ سلمان وسلمة:

.3552- سلمان بن فروخ [أَبُو واصل].

عن أبي أيوب الأنصاري.
لا يعرف.
كنيته أبو واصل.
وقال ابن عَدِي: له نحو عشرة أحاديث لا يتابع عليها حدث عنه قريش بن حيان. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: سليمان- بزيادة ياء- بن فروخ أبو واصل يروي، عَن أبي أيوب الأزدي روى عنه قريش بن حيان.

.3553- سلمة بن أحمد السمرقندي.

عن خالد بن يزيد العمري.
صاحب مناكير.
والآفة من خالد.

.3554- (ز): سلمة بن أحمد بن أبي نافع.

عن أبيه.
غمزه ابن حبان في ترجمة أبيه أحمد (880).

.3555- سلمة بن حامد، ويقال: مسلمة بن حامد.

لا يعرف وخبره منكر.
قال حامد بن عمر البكراوي: حدثنا عبد العزيز بن عبد الصمد العمي عن سلمة بن حامد عن حبيب بن الضحاك الجهني: أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «أتاني جبريل يتبسم فقلت: مم ضحكت؟ فقال: من رحم معلقة بالعرش تدعوا الله على من قطعها قال: يا جبريل، كم بينهما؟ قال: خمسة عشر أبا».
رواه هلال بن بشر، عَن عَبد العزيز فقال: عن مسلمة.

.3556- سلمة بن حبيب.

عن عروة بن علي السهمي، عَن أبي هريرة رضي الله عنه: نهى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يتنعل وهو قائم.
رواه إبراهيم بن طهمان عن حجاج بن حجاج عنه.
قال البخاري: لا يتابع عليه. انتهى.
وذكره العقيلي في ترجمة عروة بن علي وقال: مجهول بالنقل.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.3557- سلمة بن حرب الكلابي.

عن أبي مدرك.
وعنه نصر بن علي.
مجهول كشيخه. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وقال الأزدي: ضعيف مجهول.

.3558- سلمة بن حفص.

عن يحيى بن يمان.
شيخ كوفي.
قال ابن حبان: كان يضع الحديث فذكر له حديثا منكرا. انتهى.
وقد أجحف في اختصاره.
قال ابن حبان فيه: السعدي وقال: لا يحل الاحتجاج به، وَلا الرواية عنه روى عن يحيى بن يمان عن إسرائيل عن سماك، عَن جَابر بن سَمُرَة قال: كانت أصبع رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخنصر متظاهرة روى عنه صالح جزرة.
قال ابن حبان: لا أصل له ورسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان معتدل الخلق.

.3559- (ز): سلمة بن حفص:

آخر.
عن أبيه.
تقدم ذكره في حفص بن المُسَيَّب (2675).

.3560- سلمة بن رباح.

حدث عنه ابن أبي عمر العدني.
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: مجهول، انتهى.
والذي في كتاب ابن أبي حاتم: سلمة بن رباح أبو هاشم السمان روى عن مولاته خولة بنت وهب الله سمعت أمي تسأل خالها أبا هريرة روى عنه العدني.
سألت أبي عنه فقال: لا أعرفه، وَلا أعرف خولة، وَلا أمها هم مجهولون.

.3561- سلمة بن سابور.

عن عطية.
ضعفه ابن مَعِين.
روى عنه أبو نعيم وسلمة بن رجاء. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: كان يحيى القطان يتكلم فيه ومن المحال أن يلحق بسلمة ما جنت يدا عطية.

.3562- سلمة بن السائب الكلبي,

يقال: هو أخو محمد بن السائب.
قال الأزدي: جرحوه. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وجزم بأنه أخو محمد بن السائب وقال: روى، عَن أبي رافع روى عنه أخوه.

.3563- (ز): سلمة بن أبي سلمة بن عبد الرحمن.

عنِ ابن مسعود.
وعنه عُقَيل بن خَالِد صاحب الزهري.
قال ابن عبد البر: لاَ يُحْتَجُّ به.
قلت: وصحح حديثه ابن حبان والحاكم.

.3545مكرر- سلمة بن سليمان الضبي [أَبُو هاشم أو أَبُو هشام].

عن أبي عوانة، وَغيره.
قال ابن عَدِي: بصري منكر الحديث. انتهى.
وبقية كلامه: يكنى أبا هاشم ثم قال: حدثنا محمد بن أحمد بن هارون الدقاق، حَدَّثَنا محمد بن سليمان بن الحارث، حَدَّثَنا أبو هشام صاحب أبي حرة أخبرنا أبو حرة... فذكر حديثا معروفا.
ثم قال: أبو هشام هذا أظنه سلمة بن سليمان ولم أر لسليمان كثير حديث.

.3564- سلمة بن سليمان الموصلي.

عنِ ابن أبي رواد.
ضعفه الأزدي.
وقال ابن عَدِي: بعض حديثه لا يتابع عليه.
علي بن حرب، وَغيره حدثنا سلمة بن سليمان، حَدَّثَنا عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا شيع جنازة أطال الصمات وأكثر حديث النفس.
قال ابن عَدِي: اختلف في هذا على نافع على عشرة ألوان. انتهى.
وكأن المؤلف انتقل بصره حين الكتابة من كامل ابن عَدِي من حديث إلى حديث فإن كلام ابن عَدِي هذا إنما قاله عقب حديث آخر متنه: من شرب في إناء فضة. رواه هذا، عَنِ ابن أبي رواد عن نافع، عَن أبي هريرة.
ثم ذكر ابن عَدِي الاختلاف فيه على نافع فقال: روي عن نافع على عشرة ألوان وكلها خطأ إلا من قال: عن نافع عن زيد بن عبد الله بن عمر، عَن عَبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر عن أم سلمة فهو الصواب.
قال: وسلمة ليس بالمعروف وإنما يحدث عنه علي بن حرب، وَابن أبي العوام وليس هو بالكثير الحديث.

.3565- سلمة بن شريح.

عن عبادة بن الصامت.
لا يعرف.

.3566- سلمة بن شريح.

عن يحيى بن محمد.
مجهول.
روى عنه خالد بن حميد الإسكندراني. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.3567- سلمة بن صالح الأحمر [أَبُو إسحاق].

واسطي.
عنِ ابن المنكدر، وَغيره.
يكنى أبا إسحاق.
كان قاضي واسط.
روى عباس عن يحيى: ليس بثقة.
وعن ابن مَعِين أيضًا: ليس بشيء كتبت عنه.
وقال النَّسَائي: ضعيف.
ومن مناكيره: روى عن حماد بن أبي سليمان عن إبراهيم أن الصحابة أحرموا في المورد.
علي بن حجر حدثنا سلمة الأحمر، عَنِ ابن المنكدر، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا ما أسكر كثيره فقليله حرام.
أبو الربيع الزهراني، عن سلمة بن صالح، حَدَّثَنا سلمة بن كهيل، عَن أبي الزعراء، عَنِ ابن مسعود مرفوعا: ليدخلن الجنة قوم من المسلمين قد عذبوا في النار.
ولمحمد بن الصباح عن سلمة نسخة كبيرة.
قال ابن عَدِي: لم أر له متنا منكرا ربما يهم وهو حسن الحديث. انتهى.
وقال العقيلي: روى، عَنِ ابن المنكدر، عَن أَنس رفعه: إن من شرار الناس من تركه اتقاء فحشه. وعنِ ابن المنكدر، عَن جَابر رفعه في رفع اليدين لا يتابع عليهما بهذا وهما معروفان من غير هذا الوجه.
وقال يزيد بن هارون لما ذكر له حديث عن حماد عن إبراهيم كان أصحاب رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يحرمون في المورد: دعنا من حديث الكذابين. وقال مَرة: ما كان يدري أي شيء يقول.
وقال هشيم في حديث المورد المذكور: هذا حديث الكذابين.
وقال أبُو داود: متروك الحديث.
وقال ابن سعد: كان طلب الحديث ثم اضطرب عليه فضعفه الناس.
وقال حنبل بن إسحاق عن أحمد: حدث، عَن أبي إسحاق أحاديث صحاح إلا أنه عن حماد يخلط الحديث حدث عنه أحاديث مضطربة.
وقال الجُوزْجَاني: مائل عن الطريق.
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم.
وقال ابن المديني: كان يروي عن حماد فيقلبها، وَلا يضبطها كتبت عنه حديثا كثيرا ورميت به.
وقال ابن عمار: ضعيف متروك.
وقال ابن جرير: كان كثير الحديث غير أنه اضطرب عليه حفظه.
وقال الحاكم في سؤالات الدارقطني: إنه ثقة.
وقال الدارقطني: كان ضعيفا.
وقال أحمد: ليس بشيء.
وقال أبو حاتم: واهي الحديث لا يكتب حديثه يقرب في الضعف من سوار بن مصعب.